اعرف حقوقك في مركز ACT

موافقتك مهمة في ACT

يطلب من جميع عملائنا توقيع عقد علاج يشير إلى موافقتهم على العلاج في المركز، وهذه اتفاقية أساسية متبادلة بين العميل والمُعالج حيث يتم تقديم الخطوط العريضة للعمل العلاجي؛ حيث تشمل هذه الاتفاقية اتفاق السرية؛ موقع ووقت/تكرار الجلسات؛ شروط الإلغاء وإعادة الجدولة والإنهاء؛ سياسات حفظ السجلات، وأهداف العلاج؛ ومسؤوليات الطرفين.

خلال الجلسة الأولى، سيناقش معالجك النقاط المهمة في الاتفاقية بشكل شفهي، ويقوم بشرح الجوانب المختلفة للعلاج والخطة العلاجية الأولية، ويوضح كافة النقاط، ويجيب على أي سؤال قد يخطر للعميل – يعتبر ذلك أساسًا شفافًا للموافقة المسبقة. مع العلم أنَّه سيتم منحك الوقت لقراءتها والتوقيع عليها قبل نهاية جلستك الأولى.

يضمن عقد العلاج الخاص بنا أن يتم إجراء العلاج بطريقة أخلاقية مهنية وآمنة – مع تسليط الضوء عل مسؤوليات المعالج تجاه عملائه والعكس صحيح. يُعدّ العقد الواضح والمفصل، الذي تتم مناقشته وقراءته شفهيًا، أحد العوامل الرئيسية في تحقيق نتائج علاج ناجحة.

الموافقة في حالة القاصرين (الأطفال والمراهقين أقل من 18 سنة)
يجب توقيع العقد العلاجي من قبل ولي أمر العميل والحصول على موافقته الخطية أثناء الاستيعاب الأولي، ومع ذلك تتم مناقشته أيضًا في الجلسة الأولى مع العميل نفسه، ويقوم بعض المعالجين بإنشاء عقد خاص مع القاصرين لتكوين العلاقة العلاجية مبكرًا، وتنشيط الشعور بالاستقلالية والمسؤولية والمساءلة لدى العميل.

السرية – خصوصيتك هي أولويتنا
إنه حقك الأساسي في حماية بياناتك والحفاظ على خصوصيتك بأي ثمن.
تعتبر السرية في مركز “ACT”، جزءًا حيويًا من معيار الأخلاق لدينا – إذ أنَّنا نضع إطارًا للعلاج الفعال حيث يمكن للعملاء أن يكونوا منفتحين وصادقين تمامًا. يشرح طبيبك في بداية جلستك الأولى أو الاستيعاب الأول السرية الخاصة بك، بالإضافة إلى ما هي الاستثناءات من القاعدة. لا تشمل السرية محتويات العلاج فحسب، بل تشمل غالبًا حقيقة أن العميل يخضع للعلاج؛ على سبيل المثال، سوف يناقش معالجك معك ما إذا كنت ترغب في أن يتم التعرف عليك إذا صادفك خارج العلاج، ويشمل أيضًا عدم ترك معلومات واضحة في ملاحظة صوتية أو نص، وعدم الإقرار للأطراف الخارجية بأنَّ العميل لديه موعد ما لم يكن هناك اتفاق مسبق على القيام بذلك، وعدم مناقشة محتويات العلاج مع طرف ثالث دون إذن صريح منك.

يتم الحصول على نموذج موافقة موقعة، “الإفصاح عن المعلومات”، من العميل للإفصاح عن المعلومات ذات الصلة من قبل المعالج فقط عند الضرورة لتحقيق نتيجة العلاج المثلى، وفقط للأطراف المعتمدة والتي تمَّت تسميتها بشكل خاص من قبل العميل/ولي الأمر، على سبيل المثال “معالج آخر، طبيب، مدرسة، فرد من العائلة، محامي، محاكم قانونية، إلخ…”.

استثناءات اتفاقية السرية
هناك ظروف معينة يتم فيها خرق السرية بعد دراسة متأنية، يتم شرح هذه الاستثناءات بالتفصيل من قبل طبيبك خلال الجلسة الأولى، وتشمل:
• إلحاق الأذى بالنفس أو بالآخرين: إذا اعتقد المعالج أنَّ العميل مُعرَّض لخطر إيذاء نفسه أو الآخرين، خاصة في حالات محاولة الانتحار الوشيكة، فإنَّ المعالج ملزم بخرق السرية – أخلاقياً وقانونياً. من المهم ملاحظة أنَّ معالجك لن يخرق السرية تلقائيًا إذا أبلغ العميل فقط عن أفكار حول الانتحار أو إيذاء الذات أو الآخرين – سيتم تقييم نية تصرف العميل بناءً على تلك الأفكار وما إذا كان لديه خطة محددة قبل أن يتم خرق اتفاقية السرية أو تحويل العميل للخضوع للعلاج في المستشفى.

 ‘يكشف الأطباء فقط عن المعلومات الخاصة دون موافقة من أجل حماية العميل ومن حوله من أي أذى جسيم’.

• الإساءة أو الأذى أو الإهمال المستمر: في الغالبية العظمى من الحالات التي تنطوي على إساءة معاملة، يتحمل المعالج مسؤولية محددة تجاه عميله – من الناحية القانونية والأخلاقية – لاتخاذ الإجراءات اللازمة. إذا كان هناك تهديد وشيك لحياة العميل أو تعرضه لأذى شديد، فإنَّ الطبيب ملزم بخرق السرية على الفور وإخطار السلطات المختصة. يُطلب من الأطباء أيضًا تقييم ظروف العميل باستمرار والإبلاغ عن العنف المنزلي المستمر أو إساءة المعاملة أو إهمال الأطفال أو كبار السن أو الأشخاص ذوي الإعاقة. يحدث خرق السرية فقط عندما يقرر المعالج أنَّ العواقب أكثر فائدة من الوضع الحالي بالنسبة للعميل. في كثير من الحالات، سيناقش المعالج مسألة خرق السرية مع العميل قبل حدوثه.

 يرجى ملاحظة: إذا كشف عميل بالغ عن تعرضه لسوء المعاملة عندما كان طفلاً، فإنَّ المعالج غير ملزم بالإبلاغ عن هذه الإساءة، ما لم يكن هناك أطفال آخرون يتعرضون لسوء المعاملة فيكون الإجراء ضروريًا.

• أمر من المحكمة: يجوز للأطباء الكشف عن المعلومات إذا تلقوا أمرًا من المحكمة للقيام بذلك، وهو ما قد يحدث في قضايا الحضانة أو حالات الإساءة أو إذا أصبحت الصحة العقلية للعميل موضع تساؤل أثناء الإجراءات القانونية.
• القاصرون: للأوصياء الحق في الحصول على معلومات معينة خاصة بالعميل إذا كان أقل من 18 عامًا، عند الضرورة. يمكن مناقشة هذه التفاصيل مع المعالج والعميل والوصي قبل بدء العلاج.

ما هي المعلومات التي يمكن للعميل مشاركتها حول علاجه؟
في حين أنَّ السرية والخصوصية هي حقوقك كعميل، فأنت حر في إخبار عائلتك وأصدقائك أنك ترى معالجًا أو تخضع للعلاج. مقدار المعلومات التي ترغب في مشاركتها أمرٌ خاصٌ بك، بينما يبقى معالجك ملزمًا أخلاقياً بحماية خصوصيتك بغض النظر عن المعلومات التي اخترت مشاركتها.

هناك مواقف قد يجد فيها معالجك أنه من المفيد مناقشة مخاوفك أو سلوكياتك مع أشخاص آخرين في حياتك، دائمًا بعد أخذها في الاعتبار بعناية في جلساتك والحصول على إذن صريح، على سبيل المثال (مقابلة: أحد أفراد الأسرة للتمكن من فهم ظروف المنزل بشكل أفضل، معلمي الطفل الذي يواجه مشكلة في المدرسة).

إذا كانت لديك أية مخاوف أو أسئلة حول السرية أو ما هي المعلومات التي يجب على طبيبك الإفصاح عنها قانونًيا، فلا تتردد في مناقشتها في أي وقت مع المعالج أو المشرف الطبي. في ACT ، نسعى جاهدين لحماية حقوقك وسلامتك ورفاهيتك بشكل عام.

حقوق العميل في ACT

  • لديك الحق في أن تُعامل بكرامة واحترام – عملاؤنا هم مسؤوليتنا الكبرى. من بداية العلاج حتى نهايته، يحق لك أن تُعامل بطريقة عادلة وقانونية ومناسبة أخلاقياً في جميع الأوقات.
  • لديك الحق في تلقي الرعاية الطبية والعلاج المناسبين طبقاً لاحتياجاتك الخاصة ويتم إدارتها بمهارة وأمان وإنسانية مع الاحترام الكامل لسلامتك الشخصية. المعالجون لدينا هم من الأطباء المؤهلين تأهيلاً عالياً، والذين يعملون وفقًا لقواعد أخلاقية صارمة، ولديهم سنوات من الخبرة الطبية، لضمان أفضل مستوى من الرعاية المهنية مع الحفاظ على أعلى تقدير لكل عميل على حدة.
  • لديك الحق في أن تتم معاملتك من قبل موظفين حساسين لخلفيات الجميع.
  • بغض النظر عن ثقافتك أو عرقك أو دينك أو وضعك المالي أو إعاقتك أو خلفيتك الشخصية – يجب أن تتوقع أن تعامل باحترام ورقي من قبل جميع موظفي وأطباء مركز ACT، من مكالمتك الهاتفية الأولية أو بريدك الإلكتروني بالإضافة إلى كل تعامل شخصي.
  • لديك الحق في الحصول على شرح للخدمات:
  • يجب أن يصف المعالج كيفية العلاج وآلية العمل بشكل عام، بالإضافة إلى طريقة علاجه الشخصية وطريقته الخاصة في العمل مع العملاء والإجابة على أي أسئلة قد تكون لديك.
  • لديك الحق في المشاركة بشكل طوعي والموافقة على العلاج، بالإضافة إلى كونك جزءًا من تطوير خطة العلاج الخاصة بك:
  • أنت في ACT بإرادتك، ويجب أن تفهم تمامًا وتعطي موافقتك الشفهية والمكتوبة على جميع العلاجات المقدمة لك – أثناء المشاركة أيضًا في تطوير وتوجيه خطتك العلاجية لضمان أنك مشارك نشط في مستقبلك؛ مع تحديد الأهداف والغايات المرجوة بوضوح ومراجعتها بانتظام، يجب أن تشعر دائمًا بشعور السيطرة والتَّملك لرحلتك العلاجية.
  •  لديك الحق في أن تتم معاملتك بطريقة أخلاقية وخالية من الإساءة والتمييز وسوء المعاملة أو/الاستغلال. لا ينبغي أبدًا استخدام قصتك في أي مجال بخلاف المجال الطبي. يجب ألا يحاول معالجك أبدًا الاستفادة من العلاقة العلاجية بطريقة غير مناسبة – لا عاطفيًا أو جنسيًا- أو لأي منفعة شخصية. لديك الحق في الشعور بالأمان والاحترام طوال الوقت الذي تقضيه في ACT؛ وأن يتم قبولك بشكل كامل، ولا يتم الحكم عليك أو إساءة معاملتك بأي شكل من الأشكال
  •  لديك الحق في التمتع بالخصوصية وحماية سجلاتك بموجب السرية
  • معلوماتك الشخصية ومحتوى الجلسة خاصة وسرية لن يتم سماعها أو مشاركتها مع الآخرين. يحق لك الحصول على علاج سري من قبل المعالج الخاص بك، ممَّا يعني أنَّ معالجك لا يمكنه التحدث عن حالتك دون موافقتك الكتابية (باستثناء استشارة الزملاء أو مشرفهم الطبي – دون مشاركة معلومات التعريف – سيتم شرح ذلك في جلستك الأولى عندما تتم مناقشة السرية).
  • لديك الحق في أن تكون حراً في الإبلاغ عن المظالم المتعلقة بالخدمات أو الموظفين إلى المشرف.
  •  يمكنك الإبلاغ عن أي مشكلة لديك إلى خدمة العملاء في المركز أو المشرف الطبي أو مدير المكتب. نحن نهتم بكل جانب من جوانب علاجك وتجربتك الكاملة في ACT.
  • لديك الحق في أن تكون على علم بالنتائج المتوقعة لجميع الأساليب العلاجية أو الأدوية الموصوفة. يجب أن يراجع الطبيب النفسي قائمة الآثار السلبية الشائعة لأي أدوية يقوم بوصفها، بالإضافة إلى الكيفية التي يُقصد بها تحسين الأعراض الخاصة بك. يجب أن يشرح لك طبيبك طرق العلاج النفسي المختلفة، خلال استشارة أولية مجانية، بالإضافة إلى نتائج وفعالية كل منها قبل بدء العلاج.
  • لديك الحق في طلب تغيير المعالج.
  •  في بعض الأحيان لا يحدث تحالف علاجي، أو ربَّما يتطلب العميل طريقة أو أسلوبًا مختلفًا. تتمثل مهمتنا في ACT في التأكد من مواءمتك مع المعالج المثالي الذي يناسب احتياجاتك والذي يمكنه تقديم المساعدة بشكل أفضل في المشاكل الخاصة بك. لديك الحق في إبلاغ معالجك إذا كنت لا تشعر بالراحة، أو عدم تطور العلاقة العلاجية بشكل صحيح، أو لأي سبب تشعر أنك ترغب في تغيير المعالجين – وسوف يناقش معالجك عن طيب خاطر أسبابك في الإطار العلاجي، والتفكير في مستوى التقدم حتى الآن، بالإضافة إلى المساعدة في إحالتك إلى طبيب مختلف.
  •  لديك الحق في الاعتراض على العلاج أو إنهائه.
  • لا توجد تداعيات واضحة لتحدي علاجك أو إنهائه، ومع ذلك، فإنَّنا ننصح بشدة مناقشة جميع المشكلات مع معالجك، حيث يمكن للعملاء في كثير من الأحيان أن يشعروا بالرغبة في الهروب عندما شعورهم بعدم الراحة أثناء العلاج بسبب طرح موضوعات صعبة، أو كوسيلة من التخريب الذاتي اللاواعي. الإنهاء المفاجئ غير حكيم بشكل خاص. للحصول على أنجح نتائج العلاج، يجب أن تشعر بالقدرة على التحلي بالشفافية الكاملة مع معالجك ومناقشة جميع أفكارك ومشاعرك – والتي غالبًا ما يكون لها مكانة مهمة في الإطار العلاجي.
  • إذا كانت لديك أي شكوى بخصوص إحدى الخدمات ، فيرجى التواصل معنا.

مسؤولياتك كعميل
أنت المحور الرئيسي للعملية العلاجية. يرجى التأكد من قراءة جميع النماذج بعناية وبشكل كامل، وطلب أي توضيحات لازمة. من حقك ومسؤوليتك إذا كان لديك أي مخاوف، أن تعبّر عنها وتناقشها مع معالجك أو خدمة العملاء أو مشرفك.

يسعد أطباء وموظفو ACT دائمًا الترحيب بك بين عائلتنا، وتزويدك بأفضل علاج لضمان رفاهيتك وشفائك ونموك وتطورك.

الاتصال بالمعالج خارج الجلسة
• يجب أن تناقش مع معالجك الشخص الذي يمكنك الاتصال به في حالة الطوارئ: تحديد أفراد الأسرة أو الأصدقاء في حالات الطوارئ، وخطوط المساعدة المحتملة، والطبيب النفسي عبر الهاتف، والمستشفيات المحددة، وما إلى ذلك. حيث أنَّ المعالج الخاص بك موجود لدعمك وإعطائك الأدوات التي تحتاجها خارج الجلسات وفيما بينها. إذا كنت تعتقد أنك قد تحتاج إلى دعم إضافي خارج العلاج، فيرجى إخبار معالجك حتى يمكن وضع خطة دعم إضافية.
• في حالة رغبتك في مشاركة شيء ما مع معالجك خارج الجلسة: اطلب من معالجك تزويدك بطريقة الاتصال المفضلة لديهم – على سبيل المثال بريد إلكتروني أو رسالة نصية، بالإضافة إلى وقت الرد المتوقع، أو ما إذا كانوا سيستجيبون في عطلات نهاية الأسبوع. يمتلك الأطباء طرقًا متنوعة للعمل وتفضيلات مميزة للاتصال خارج الجلسات – عادةً ما تكون هذه المناقشة جزءًا من الاتفاقية العلاجية خلال الجلسة الأولى (يرجى التأكد من إضافة ملاحظة لتضمين هذه النقطة كجزء من عقدنا العلاجي الشامل). لا يُنصح بالحصول على معلومات الاتصال الشخصية للمعالج دون التطوع أو منحه الإذن، وقد يبدو إرسال رسائل إليهم على وسائل التواصل الاجتماعي بمثابة خرق لمساحتهم الشخصية – ومع ذلك ، لا تتردد في مناقشتها مع معالجك مسبقًا.

إنهاء العلاج
يتم الوصول إلى نهاية العلاج عندما يتفق المعالج والعميل على أنَّ الأهداف العلاجية قد تمَّ الوفاء بها وأنَّ رفاهية العميل وأدائه العام قد تحسن إلى الحد الذي لم يعد فيه العميل بحاجة إلى العلاج. يمكن أن تكون تجربة إيجابية ذات تأثير طويل المدى على كل من العميل والمعالج – تجربة تبدأ قبل وقت طويل من الجلسة النهائية عندما يبدأ العميل والمعالج في النظر في مسيرة النمو والتطور التي مر بها العميل وإبرازها خلال رحلتهم معًا.

منذ الجلسة الأولى، يُعرَّف العلاج عادةً على أنه عملية محدودة زمنياً: بالنسبة للبعض، يكون قصير المدى يتكون من 6-12 جلسة، بينما بالنسبة للآخرين يمكن أن يحدث على مدار سنوات – اعتمادًا على المشاكل الخاصة بكل عميل، والتاريخ، والظروف الشخصية المستمرة، وأولوياتهم واهتماماتهم المتغيرة، وكذلك الأهداف والنتائج المرجوة. يمكن أن يتوقف العلاج مباشرة من الجلسات الأسبوعية إلى عدم وجود جلسات بشكل تدريجي، أو بالنسبة لبعض العملاء الذين يحتاجون إلى الدعم، يمكن أن تكون الجلسات نصف شهرية، ثمَّ شهرية، وما إلى ذلك. سيتم تحديد الصيغة الأكثر ملاءمة بشكل مشترك من قبل العميل ومعالجهم.

قد يحدث الإنهاء أيضًا لمجموعة متنوعة من الأسباب الأخرى: إذا لم يتم تحقيق الأهداف العلاجية، أو إذا تقرر عدم إحراز تقدم، أو عدم التزام العميل أو مقاومته للعلاج، أو لأسباب مالية، أو انتقال العميل أو المعالج لمكان آخر، أو نقص الدعم من أفراد الأسرة، وما إلى ذلك. مهما كان السبب، يجب مناقشتها بالتفصيل بين المعالج والعميل، والنظر في الخيارات المتاحة قبل اتخاذ أي قرار. نعتقد أنَّه في حالة الإنهاء غير المخطط له أو غير المتوقع أو غير المرغوب فيه، فمن واجبنا في ACT أن نبذل قصارى جهدنا لمساعدة عملائنا على اتخاذ الخطوة التالية الأكثر ملاءمة، أو إحالتهم إلى طبيب آخر، سواء كان ذلك فيACT ، في نفس المدينة أو في الخارج عند الضرورة.